مســـلمون بـــلا حــدود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
كل سنة وانتو طيبين يا احلى اعضاء ... فات على افتتاح المنتدى سنة كاملة ... سنة اعلن فيها اننا استطاعنا انجاز كثير من الاعمال .. وتفوقنا على انفسنا لنخرج هذا المنتدى العظيم بهذا الشكل .. فعلا يستحق ان يطلق عليه .. .:: مسلون بلا حدود ::. ( نرجو من الله .. ان يساعدنا لكى نكمل مسيرتنا نحو اعلاء كلمة الله ورسوله " صلى الله عليه وسلم ")

 

 الماء المطلق والمضاف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسمة حلمى
مشرف قسم الفقة
نسمة حلمى


انثى
عدد المساهمات : 8
المزاج : من وجد الله فماذا فقد ومن لم يجده فماذا وجد

الماء المطلق والمضاف Empty
مُساهمةموضوع: الماء المطلق والمضاف   الماء المطلق والمضاف I_icon_minitimeالأحد 31 يناير - 16:36

الماء
المطلق والمضاف






المسألة 1:
الماء إما مطلق أو مضاف:



والمضاف هو ما كان معتصراً من
شيء مثل عصير الرمان وماء الورد، أو كان ممزوجاً بشيءٍ مثل الماء الممزوج
بالطين وغيره، بحيث لا يطلق عليه اسم الماء. والمطلق هو ما يكون غير هذا،
وهو على خمسة أقسام:



1 ـ ماء الكر


2 ـ الماء
القليل



3 ـ الماء
الجاري



4 ـ المطر


5ـ ماء
البئر.





ماء
الكر



المسألة 2: الكر هو ما ملأ
وعاءً بطول ثلاثة أشبار ونصف، وعرض ثلاثة أشبار ونصف، وعمق ثلاثة أشبار
ونصف، ويكفي أن يكون كل من الطول والعرض والعمق ثلاثة أشبار فقط.



المسألة 3: لا يتنجس ماء
الكر بمجرد ملاقاة الدم أو البول أو أي شيء نجس أو متنجس مثل الثوب المتنجس،
إلا إذا تغير واكتسب لون النجاسة أو رائحتها أو طعمها، ولا ينجس إذا لم
يتغير.



المسألة 4: إذا غُسل شيء نجس
تحت أنبوب ماء متصل بالكر، فالماء الساقط من الشيء النجس، طاهر إذا كان
متصلاً بالكر ولم يكتسب لون النجاسة أو طعمها أو رائحتها ولم يكن فيها عين
النجاسة.



المسألة 5: تثبت كرية الماء
بإحدى الطرق الثلاث الآتية:



الأولى: أن يتيقن الإنسان
نفسه بذلك.



الثانية: أن يخبر بذلك رجلان
عادلان.



الثالثة: أن يطمئن إلى إخبار
من يكون الماء في حيازته بكرية ذلك الماء، كإخبار الحمامي إذا قال: الماء
في حوض الحمام كر.






الماء
القليل



المسألة 6: الماء القليل هو
الماء الذي لا ينبع من الأرض ولا يكون بمقدار الكر.



المسألة 7: إذا صب الماء
القليل على شيء نجس أو لاقته نجاسة تنجس.






الماء
الجاري



المسألة 8: الماء الجاري هو
الذي ينبع من الأرض ويجري، كمياه العيون، والأنهار، والسواقي، والقنوات.



المسألة 9:
الماء الجاري إذا
كان أقل من الكر فلاقته النجاسة كان طاهراً ما لم يتغير لونه أو طعمه أو
رائحته بسبب النجاسة.



المسألة
10:
إذا لاقت النجاسة
الماء الجاري تنجس من الماء ما تغير لونه أو طعمه أو رائحته بسبب النجاسة.



المسألة
11:
حكم ماء النبع
الذي لا يكون جارياً ولكنه ينبع كلما أخذ منه، حكم الماء الجاري.



المسألة
12:
الماء الراكد
بقرب الأنهار المتصل بالماء الجاري حكمه حكم الجاري.



المسألة
13:
مياه الأنابيب
التي في الحمامات أو الأبنية والتي تصب في الحنفيات وغيرها كـ (الدوش) إذا
كانت متصلة بالكر، حكمها حكم الجاري.






ماء
المطر



المسألة
14:
إذا أصاب المطر
شيئاً متنجساً ليس فيه عين النجاسة طهر منه ما أصابه المطر، ولا يشترط في
الثوب والفراش وما شابههما العصر، سواء غسلت بماء المطر أو بغيره، ولا يكفي
في المطر القطرة أو القطرات، بل يجب أن يكون بحيث يصدق عليه أنه مطر.



المسألة
15:
إذا سقط المطر
على عين النجس وترشح منه إلى مكان آخر، كانت الترشحات طاهرة ما لم يصحبها
شيء من عين النجاسة، أو لم تكتسب رائحة النجاسة أو طعمها أو لونها.



المسألة
16:
الأرض النجسة
تطهر بسقوط المطر عليها.



المسألة
17:

التراب النجس
الذي يصبح بسقوط المطر عليه طيناً يصير طاهراً.



المسألة
18:
إذا تساقط المطر
على فراش طاهر مفروش على أرض نجسة وجرى الماء على الأرض طهرت الأرض النجسة،
ولا ينجس الفراش.






ماء
البئر



المسألة
19:
ماء البئر الذي
ينبع من جوف الأرض طاهر حتى إذا كان أقل من الكر، ما لم يتغير لونه أو
رائحته أو طعمه بواسطة النجاسة.



المسألة
20:
إذا صبّت نجاسة
في بئر فغيرت لونه أو رائحته أو طعمه تنجّس ما تغيّر من الماء، وإذا زال
ذلك التغير طهر الماء.






أحكام المياه



المسألة
21:
الماء المضاف ـ
الذي مر معناه في المسألة 9 لا يُطهِّر الشيء
النجس، ولا يصح معه الوضوء ولا الغسل.



المسألة
22:
الماء المضاف
مهما كان كثيراً ـ لا بكثرة بئر النفط وما شابهه ـ ينجس بمجرد ملاقاته
للنجاسة، ولكن لو صبّ المضاف من أعلى على شيء نجس، تنجس منه ما لاقى
النجاسة فقط دون الأعلى، فمثلاً لو صب ماء الورد من إبريق على يد نجسة تنجس
ما وصل إلى اليد، وما لم يصل إليها كان طاهراً.



المسألة
23:
الماء الذي كان
مطلقاً ولا يُدرى هل صار مضافاً أم لا، فهو في حكم المطلق. وأما ما كان
مضافاً ـ فيما سبق ـ ولا يُدرى هل صار مطلقاً أم لا، فهو في حكم المضاف.



المسألة
24:
الماء الذي كان
طاهراً ولا يُعلم هل تنجس أم لا؟ طاهر، والماء الذي كان نجساً ولا يُعلم هل
صار نجساً أم لا؟ نجس.



المسألة
25:
سؤر الكلب
والخنزير والكافر نجس، وشربه حرام، وأما أسئار الحيوانات المحللة اللحوم
فطاهرة وشربها لا كراهة فيه، أما الحيوانات المحرمة اللحم فسؤرها طاهر لكنه
مكروه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
doaa mekky
مسلم ذهبى
مسلم ذهبى
doaa mekky


انثى
عدد المساهمات : 458
المزاج : الف حمد وشكر لله

الماء المطلق والمضاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الماء المطلق والمضاف   الماء المطلق والمضاف I_icon_minitimeالأحد 31 يناير - 17:46

جزاكى الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انجى سيف
مشرفة منتدى الطفل المسلم
انجى سيف


انثى
عدد المساهمات : 186
المزاج : الحمد لله

الماء المطلق والمضاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الماء المطلق والمضاف   الماء المطلق والمضاف I_icon_minitimeالأحد 3 أبريل - 2:22

جزاكى الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الماء المطلق والمضاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحت الماء
» اجتماع تحت الماء!
» شاهد الماء على جسم الحشرات
» اغرب سمكه فى الماء
» خظورة شرب الماء!, موضوع مهم للصحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مســـلمون بـــلا حــدود  :: المنتدى الاسلامى :: قسم الفقة-
انتقل الى: